السبت 23 مارس 2019

السعودية|| انطلاق معرض "الرياض الدولي للكتاب" بمشاركة الكويت.. والبحرين ضيف شرف المعرض

13/03/2019 10:15 م السعودية|| انطلاق معرض "الرياض الدولي للكتاب" بمشاركة الكويت.. والبحرين ضيف شرف المعرض

انطلق معرض (الریاض الدولي للكتاب) الیوم الاربعاء تحت رعایة خادم الحرمین الشریفین الملك سلمان بن عبدالعزیز آل سعود وبمشاركة 21 مؤسسة ودار نشر ومكتبة كویتیة وبتسمیة مملكة البحرین ضیف شرف المعرض وبحضور سفیر دولة الكویت لدى المملكة الشیخ علي خالد جابر الصباح.

وقال نائب وزیر الثقافة السعودي حامد فایز في كلمة نیابة عن وزیر الثقافة السعودي الأمیر بدر بن عبدالله بن فرحان "أن معرض الریاض الدولي للكتاب یأتي لھذا العام تحت شعار (الكتاب.. بوابة المستقبل) من منطلق الایمان العمیق بدور معارض الكتاب في تنشیط الحراك الثقافي وفي اطار الجھود الھادفة الى إیجاد بیئة ثقافیة جاذبة لیكون لبنة أساسیة في الصرح الثقافي".
واشاد "بالمكانة التي یحتلھا معرض الریاض الدولي للكتاب في الوقت الراھن حیث أصبح أكبر من مجرد كونھ معرضا للكتاب وبات تظاھرة ثقافیة كبرى تحتفي بالابداع وتحتفل بالمعرفة".
وأعلن تولي وزارة الثقافة لمسؤولیة تنظیم معرض الریاض الدولي للكتاب ابتداء من دورة العام المقبل 2020 موجھا شكره العمیق لكل
من عمل على المعرض خصوصا وزارة الاعلام ولكل من شارك فیھ من دور النشر والجھات الحكومیة ومؤسسات القطاع الخاص.
ورحب فایز بمشاركة مملكة البحرین الشقیقة في المعرض بوصفھا "ضیف الشرف" للدورة الحالیة مؤكدا بأن المشاركة تأتي تجسیدا لعمق العلاقات الأخویة الوثیقة التي تربط بین المملكة العربیة السعودیة ومملكة البحرینزقیادة وشعبا.
من جانبھا عبرت رئیسة ھیئة البحرین للثقافة والآثار بمملكة البحرین الشیخة مي بنت محمد آل خلیفة عن عظیم اعتزازھا وتقدیرھا لاختیار مملكة البحرین ضیف شرف معرض الریاض الدولي للكتاب لھذا العام.
واشادت بدور وزارتي الثقافة والاعلام السعودیتین في النھوض بالثقافة المحلیة والاقلیمیة مضیفة "من جدید تقوم الثقافة بدورھا في تأسیس حوار حضاري مع الآخر وفي ھذه المرة تجمع مملكة البحرین والمملكة العربیة السعودیة في سیاق ثقافي موحد وتبادل ممیز للحضور في المشھد الثقافي بین المملكتین.
وشددت على ما تتشاركھ المملكتان من مقومات تاریخیة وثقافیة أصیلة وما تتمتعان بھ من علاقات أخویة عمیقة وراسخة مشیرة إلى أھمیة استمرار التبادل والتعاون الثقافي ما بین البلدین الشقیقین.
وشھد حفل الافتتاح عرض فیلم عن مملكة البحرین تناول قیمتھا الحضاریة ومنجزاتھا الثقافیة والإبداعیة وكذلك تم تكریم عدد من رواد السینما السعودیة فیما تم تكریم المؤلفین الفائزین بجائزة الكتاب.
وتستمر فعالیات المعرض لمدة عشرة أیام حتى 23 مارس الجاري في مركز الریاض الدولي للمؤتمرات والمعارض بمشاركة 913 دار نشر و500 ألف عنوان و1750 مشاركا وعارضت من 30 دولة عربیة وأجنبیة.
وتضم أجندة المعرض أكثر من 200 فعالیة ثقافیة ومتنوعة من بینھا 62 فعالیة تختص بالندوات والمحاضرات الثقافیة و13 جلسة ضمن فعالیة المجلس الثقافي التي تضم أیضا أربعة عروض مسرحیة و 18 فیلما سعودیا قصیرا و29 ورشة عمل فنیة.
كما خصصت إدارة المعرض ثلاث منصات توقیع سیتمكن خلالھا 267 مؤلفا ومؤلفة من توقیع كتبھم أمام زوار المعرض.

المصدر كونا

التعليقات

ادارة الموقع غير مسئولة عن تعليقات المشاركين واى اساءة يتحملها صاحب التعليق وليست ادارة الموقع