الأحد 21 أبريل 2019

الكويت || رئيس مجلس الأمة: تحويل مضبطة برلمان الطالب إلى أفكار لـ(التربية) و(التعليم العالي)

15/04/2019 11:13 ص الكويت || رئيس مجلس الأمة: تحويل مضبطة برلمان الطالب إلى أفكار لـ(التربية) و(التعليم العالي)

قال رئیس مجلس الأمة الكویتي مرزوق الغانم الیوم الاثنین سیتم تحویل مضبطة جلسة (برلمان الطالب) إلى توصیات وأفكار وآراء عبر كتاب صادر من رئیس المجلس موجھ إلى وزارتي التربیة والتعلیم العالي بشكل مباشر مؤكدا أن "كل ما تفضل بھ الطلبة البرلمانیون سیؤخذ بعین الاعتبار".

جاء ذلك في كلمة ألقاھا الغانم في اختتام جلسة برلمان الطالب السادس (الفصل التشریعي السادس) التي عقدت في قاعة عبدالله السالم بحضور وزیر التربیة وزیر التعلیم العالي الدكتور حامد العازمي.
وذكر ان (برلمان الطالب) لھذا العام أكثر البرلمانات الطلابیة من ناحیة عدد التوصیات والاقتراحات حیث بلغ عددھا نحو 20 توصیة واقتراح "وھذا رقم قیاسي".
وبین ان كل ھذه التوصیات والاقتراحات سیتم إحالتھا إلى لجنة شؤون التعلیم والثقافة والإرشاد البرلمانیة لتقوم بدراستھا إضافة إلى تضمینھا في الخطابات الموجھة إلى (التربیة) و(التعلیم العالي).
ولفت إلى عزمھ زیادة عدد ممثلي (برلمان الطالب) في الوفود البرلمانیة الخارجیة الرسمیة "بنسبة الضعف وإن استطعنا أكثر سنحاول ذلك وبدل أن یتكون التمثیل من طالب وطالبة سیزید على الأقل إلى طالبتین وطالبین".
وبین الغانم مخاطبا الطلبة انھ نظرا للمشاركة "المتمیزة" من الطلبة ممثلي البرلمانات الطلابیة السابقة في الوفود البرلمانیة الخارجیة الرسمیة وتحقیق الاستفادة "الكبیرة" لھم قامت العدید من البرلمانات الأوروبیة وغیرھا بنسخ التجربة الكویتیة "بعد رؤیة الوجھ المشرق والمشرف لكم".
وتقدم بالشكر لأعضاء (برلمان الطالب) على الطرح الراقي في الجلسة والأسلوب "الذي نتعلم منھ" مضیفا ان مشاركة ذوي الاحتیاجات الخاصة في عضویة البرلمان "شرف لنا وسأحرص أن یكون لھم ممثلین في كل البرلمانات التي ستعقد في المستقبل".
وكان (برلمان الطالب) نظر في الجلسة أربعة طلبات للمناقشة یتعلق أولھا بموضوع المناھج والاختبارات ونظام الكفایات وتوزیع الدرجات.
وتناول الطلب الثاني موضوع الجامعة (اختبار آیلتس) والبعثات الخارجیة وتجارب الدول في التعلیم بما یتناسب مع الكویت في حین تطرق الطلب الثالث إلى موضوع المبنى المدرسي والأنشطة ورعایة الموھوبین وخصص الطلب الرابع لمناقشة موضوع لائحة النظام المدرسي فیما یخص الغیاب والغش.
یذكر أن مجلس الأمة عقد خمس جلسات لبرلمان الطالب من قبل بھدف إشراك الطلبة في اتخاذ القرار وتجسید قیم الحوار وتبادل الآراء والرقي بلغة الخطاب وعقدت الجلسة الأولى في أبریل 2014.
ویستھدف برلمان الطالب تعریف الطلبة بمفھوم الدیمقراطیة ونشر الوعي البرلماني بینھم وتدریبھم على ممارسة حقھم في التعبیر بموضوعیة وتقبل مختلف وجھات النظر. 

المصدر كونا

التعليقات

ادارة الموقع غير مسئولة عن تعليقات المشاركين واى اساءة يتحملها صاحب التعليق وليست ادارة الموقع