الخميس 19 سبتمبر 2019

جنيف || وزارة الإعلام الكويتية: لقاء اللجنة الدولية لحقوق ذوي الإعاقة فرصة لاكتساب الخبرات

11/09/2019 08:48 ص جنيف || وزارة الإعلام الكويتية: لقاء اللجنة الدولية لحقوق ذوي الإعاقة فرصة لاكتساب الخبرات
أرشيفية

قال وكیل وزارة الاعلام الكویتیة المساعد لشؤون الصحافة والنشر والمطبوعات محمد العواش الیوم الاربعاء إن اللقاء مع اعضاء اللجنة الدولیة لحقوق ذوي الاعاقة كان فرصة لاكتساب خبرات تتناسب مع ثقافة الكویت وعادات المجتمع وتقالیده.

واضاف العواش في تصریح لوكالة الانباء الكویتیة (كونا) إثر اختتام استعراض الكویت لأول تقریر حول اوضاع ذوي الاعاقة امام اللجنة الدولیة لحقوق ذوي الاعاقة ان ھذه المناسبة كانت ایضا فرصة طیبة جدا كي تتمكن الوزارة من تقدیم برامجھا الخاصة بدعم ذوي الاعاقة في المجتمع.
وأوضح ان اللقاء تضمن تقدیم تجربة وزارة الاعلام في دعم ذوي الاعاقة وادماجھم في المؤسسات الاعلامیة وایضا الخدمات التي تقدمھا الوزارة مثل اعتماد لغة الاشارة في نشرات الاخبار وبرامج البث المباشر اضافة الى برامج من اعداد ذوي الاعاقة وتقدیمھم لیتمكنوا من طرح تطلعاتھم وقضایاھم وآمالھم.
وقال إن جھود الوزارة تتضمن ایضا بث ومضات اعلانیة في مختلف وسائل الاعلام بما في ذلك وسائل التواصل الاجتماعي التابعة لھ وذلك ایمانا من الوزارة بأن ذوي الاعاقة كسواھم من المواطنین لھم حقوق وعلیھم واجبات ولا فرق بینھم.
واشار العواش الى اھتمام وزیر الإعلام وزیر الدولة لشؤون الشباب الكویتي محمد الجبري بھذا الموضوع وان لدیھ توجیھات واضحة في ھذا السیاق بادماج ذوي الاعاقة في الاجھزة الاعلامیة والمجتمع الكویتي.
ولفت الى ان دورة البرامج الاذاعیة والتلفزیونیة القادمة في شھر اكتوبر المقبل ستشھد مجموعة من الفقرات التي تكشف النقاب عن نجاحات ذوي الاعاقة في كل المجالات ومن ثم یكونون قدوة لغیرھم.
واكد العواش ان الكویت اثبتت من خلال ھذا الاستعراض الاول من نوعھ انھا باھتمامھا بذوي الاعاقة تقف في مصاف الدول المتقدمة لاسیما ان الاھتمام بھذه الشریحة المجتمعیة یدخل الآن ضمن معاییر تقییم تقدم الدول في احترامھا لحقوق الانسان كافة.
وأوضح ان التوصیات والنصائح التي قدمھا الخبراء ستكون محل اھتمام القائمین على ملف ذوي الاعاقة في الكویت في مختلف المجالات للاخذ منھا بما یتوافق مع دستور الكویت ویتماشى مع عاداتھا وتقالیدھا.
وقال إن "العلاقة بین الكویت واللجنة علاقة تفاعلیة عناصرھا ما قدمتھ الدولة لذوي الاعاقة مع طموحاتنا وتطلعاتنا لتعزیز تلك النجاحات التي اكد خبراء الامم المتحدة انھا متمیزة".
واعرب العواش عن شعوره بالفخر بإشادة مقررة الامم المتحدة الخاصة بحقوق ذوي الاعاقة بدور وزارة الاعلام في توعیة الرأي العام في ھذا الصدد وسجلت ذلك في تقریرھا المقدم الى الامم المتحدة اثر زیارتھا للكویت واطلاعھا على جھود الوزارة في ھذا الصدد.
وأضاف ان دور وزارة الاعلام في التعامل مع ذوي الاحتیاجات الخاصة كان حاضرا في تقریر الكویت الذي استعرضھ مندوب الكویت
الدائم لدى الامم المتحدة والمنظمات الدولیة الأخرى في جنیف جمال الغنیم امام اللجنة وھو كان مدعاة للفخر الا انھ یضاعف مسؤولیة الوزارة لتواصل دورھا الوطني تجاه الاشخاص ذوي الاعاقة.
وكانت الكویت استعرضت أمس الاول الاثنین تقریرھا الاول بشأن تنفیذ احكام الاتفاقیة الدولیة لحقوق الاشخاص ذوي الاعاقة امام الامم
المتحدة والذي ألقاه المندوب الدائم لدى الامم المتحدة والمنظمات الدولیة الاخرى في جنیف السفیر جمال الغنیم امام اللجنة الدولیة لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.
واكد الغنیم ان ھذا التوجھ یأتي انطلاقا من قیم ومبادئ الشریعة الاسلامیة التي أوجبت حمایة حقوق ھؤلاء الأشخاص وحظرت كل انتھاك لھا كما عملت على تلبیة متطلباتھم لضمان تمتعھم بكافة الحقوق التي تؤمن لھم حیاة كریمة ومشاركة فاعلة في بناء المجتمع الكویتي. 

المصدر

التعليقات

ادارة الموقع غير مسئولة عن تعليقات المشاركين واى اساءة يتحملها صاحب التعليق وليست ادارة الموقع