السبت 24 أكتوبر 2020

عالم | روسيا تشوّه صورة لقاح جامعة أوكسفورد لمكافحة كورونا.. «يحوّل الإنسان إلى قرد»

16/10/2020 10:53 ص عالم | روسيا تشوّه صورة لقاح جامعة أوكسفورد لمكافحة كورونا.. «يحوّل الإنسان إلى قرد»

جرى في روسيا إطلاق حملة تشويه تستهدفُ اللقاح الذي تطوّره جامعة أوكسفورد البريطانية بالتعاون مع شركة "أسترازينيكا"، لمكافحة فيروس كورونا المستجد.

وادّعت الحملة التي تمّ شنها عبر مواقع التواصل الاجتماعي أنّ "لقاح أكوسفورد يحوّل الانسان إلى قرد، لأنه يستخدم فيروس الشمبانزي المعدّل وراثياً". ومع هذا، فقد تمّ تداول صور ومقاطع فيديو تشير إلى أن اللقاح المصنوع في المملكة المتحدة سيكون خطيراً.
كذلك، عمدَ التلفزيون الرّسمي في روسيا إلى الحديث عن هذه الحملة وذلك من خلال برنامج يحمل اسم "Vesti News"، إذ جرى نشر صورة معدّلة على ما يبدو لرئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون في دواننغ ستريت، وقد تمّ استبدال وجهه بقرد.
في غضون ذلك، نُشرت صورة أخرى تُظهر شمبانزي يرتدي معطف شركة "أسترازينيكا" التي تطوّر اللقاح.
ماذا تريد روسيا؟
تهدف هذه الحملة إلى إلحاق الضرر ببرنامج أوكسفورد، كما تهدف إلى ضرب المبيعات في البلدان التي تريدُ فيها روسيا بيع اللقاح الخاص بها "سبوتنيك في"، والذي أعلنت عنه قبل أشهر قليلة.
ومع ذلك، فقد جاءت هذه الحملة في الوقت الذي تعمل فيه روسيا على تسريع إجراءات الموافقة على لقاح ثان ضد الفيروس التاجي، علماً أن اللقاح الأوّل تحيط به الكثير من الشوائب والشكوك.
وكانت صحيفة "وول ستريت جورنال" أشارت إلى أنّ "روسيا تسعى من خلال اللقاح الجديد احتواء الموجة الثانية ورفع مكانتها في الخارج"، موضحة أنّ "تسارع موسكو في تطوير لقاحات يسلط الضوء على هدف الرئيس فلاديمير بوتين، المتمثل في جعل بلاده لاعباً أساسياً في السباق العالمي لتأمين اللقاحات ضد الفيروس الجديد".
بدوره، انتقد الرئيس التنفيذي لشركة "أسترازينيكا" الحملة ومحاولات تقويض عملهم، وقال لصحيفة "ذا تايمز": "العلماء حول العالم يعملون بلا كلل لتطوير لقاح فعال لهزيمة الفيروس، وأن الخبراء المستقلين والهيئات التنظيمية الدولية هي من تقرر في نهاية المطاف إذا ما كان اللقاح آمنا وفعالا قبل الموافقة عليه للاستخدام". وأضاف: "المعلومات المضللة هي خطر واضح على الصحة العامة، ويجب استخدام المصادر الموثوقة للحصول على المعلومات".

المصدر

التعليقات

ادارة الموقع غير مسئولة عن تعليقات المشاركين واى اساءة يتحملها صاحب التعليق وليست ادارة الموقع