السبت 12 يونيو 2021

الصاروخ الصيني يمر فوق مصر على ارتفاع 187 كيلو خارج الغلاف الجوي

07/05/2021 04:51 ص الصاروخ الصيني يمر فوق مصر على ارتفاع 187 كيلو خارج الغلاف الجوي

كشف الدكتور "جاد القاضي" رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية في مصر، الخميس، أن الصاروخ الصيني الخارج عن السيطرة مر فوق مصر مساء اليوم.

وأضاف في مداخلة هاتفية لبرنامج "مساء DMC" على قناة DMC أن مرور الصاروخ تم على ارتفاع 187 كيلو متر خارج الغلاف الجوي المصري.

وأكد أنه لا توجد أيه معلومات مؤكده حول ما إذا كان الصاروخ سيصطدم أو سيسقط على منطقة بعينها.

وكانت مؤسسة أمريكية حددت في وقت سابق، الخميس، المكان المتوقع بسقوط الصاروخ الصيني الخارج عن السيطرة به والمنتظر دخول الغلاف الجوي للأرض خلال يومين.

وذكرت مؤسسة The Aerospace Corporation الأمريكية غير الربحية أنه من المتوقع أن يضرب حطام الصاروخ المحيط الهادئ بالقرب من خط الاستواء بعد مروره فوق مدن شرق الولايات المتحدة، بحسب صحيفة "جارديان" البريطانية.

وتدير المؤسسة مركزًا للبحث والتطوير في كاليفورنيا وتقدم توجيهات فنية واستشارات بشأن جميع جوانب المهمات الفضائية للعملاء العسكريين والمدنيين والتجاريين.

ولم تحدد وكالة الفضاء الصينية بعد ما إذا كان يتم التحكم في الصاروخ أم أنه سينزل عن نطاق السيطرة، لكن صحيفة "جلوبال تايمز" لسان الحزب الشيوعي الصيني، زعمت أن السطح الخارجي المصنوع من سبائك الألومنيوم "رقيق الجلد" للصاروخ سوف يحترق بسهولة في الغلاف الجوي، مما يعني أنه لا يشكل خطرًا على الناس.

وكانت وزارة الدفاع الأمريكية "بنتاجون" كشفت، الأربعاء، عن موعد دخول الصاروخ الصيني الخارج عن السيطرة إلى الغلاف الجوي للأرض.

وذكر "بنتاجون" في بيان أن  صاروخ Long March 5B الصيني شبه السليم سيدخل الغلاف الجوي للأرض في مكان ما يوم السبت 8 مايو.

لكن الوزارة الأمريكية أكدت أن موقع سقوط الصاروخ لن يتم تحديده إلا قبل ساعات من قلائل من سقوطه.

وأضاف بيان البنتاجون أن "الحطام يمكن أن يشكل تهديدات محتملة لسلامة الرحلات الفضائية ومجال الفضاء".

وبات الصاروخ الضخم الذي أطلقته الصين الخميس الماضي، خارج نطاق السيطرة خلال دورانه حول الأرض، ومن الممكن أن يسقط على سطحها خلال الأيام القليلة القادمة، وفقا لموقع "سبيس نيوز".

ويشكل الصاروخ البالغ وزنه 21 طنا المنصة الأساسية لصاروخ "لونج مارش 5 بي" الصيني.

وكانت الصين قد أطلقت صاروخها ليحمل أول وحدة من محطة فضائية جديدة تقوم بكين بتشييدها في الفضاء.

وعادة ما تضع هذه الصواريخ حمولتها في مدار الأرض وتعود للهبوط في مكان محدد مسبقاً أو تحترق وتتفتت في غلاف الأرض، إلا أن الصاروخ الصيني خرج عن السيطرة ويدور حالياً في مدار الأرض ومن غير المعروف بعد مكان سقوط حطامه.

المصدر

التعليقات

ادارة الموقع غير مسئولة عن تعليقات المشاركين واى اساءة يتحملها صاحب التعليق وليست ادارة الموقع